برامج إدارة الموارد البشرية السحابية

أصبحت برامج إدارة الموارد البشرية السحابية أداة رئيسية في سوق العمل على مدار الأعوام الأخيرة. فلم تعد أقسام الموارد البشرية تعتمد على الأعمال اليدوية أو غارقة في الأكوام الورقية. بفضل الانترنت والتطور التكنولوجي، تحولت إدارة الموارد البشرية من عمل روتيني إلى آخر متطور. فقد زاد الاعتماد على التكنولوجيا في إتمام المهام الرئيسية مثل التوظيف، إدارة الإجازات، تقييم الأداء وغيرها. ولأن دور إدارة الموارد البشرية لا يقتصر فقط على الأعمال الروتينية، وفرت الأنظمة الحديثة الفرصة للتركيز على القضايا الأكثر تأثيراً. بفضل برامج إدارة الموارد البشرية السحابية، أصبحت المهام الإدارية مثل كشوف المرتبات وسجلات الإجازات أكثر سهولة ودقة، في وقت قصير. في حين تركز إدارة الموارد البشرية على مشاركة الموظفين، التواصل والتطوير.

وفي استطلاعات أجريت على متخصصي الموارد البشرية، لوحظ صعوبة المهام في السابق. تم الإشارة خلاله إلى الأنظمة المستخدمة في تسعينات القرن الماضي والأجهزة الكبيرة التي كانت تتطلبها في ذلك الوقت. وقد صرح البعض أنه كان يجب أن تكون متخصصاً لتحديث السجلات. حيث يسهل وقوع الأخطاء نظراً لصعوبة البرامج المستخدمة حينذاك. وقال آخرون أن إتمام مهام الموارد البشرية على الحاسوب، وليس الورق، كان بمثابة “معجزة”. بنظرة إلى الماضي، قد تبدو الموارد البشرية في التسعينيات وكأنها مدرسة قديمة، لكنها كانت خطوة ضرورية إلى ما نحن عليه اليوم. فمثل هذه المعاناة مع الأعمال الورقية أو اليدوية كانت سبباً في تطوير مفهوم الخدمة الذاتية اليوم.

ساعدت برامج إدارة الموارد البشرية التي ظهرت في أواخر التسعينيات الشركات الصغيرة التي كانت في أمس الحاجة إلى أتمتة بسيطة. لكن لأن الوظائف أصبحت أقوى وأكثر تعقيدًا، انتشر هذا الابتكار بشكل أبطأ بين المؤسسات الأكبر. منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان هناك تحول كبير في برامج الموارد البشرية. من مقياس واحد يناسب الجميع إلى الأنظمة المتخصصة التي يمكنها إدارة التوظيف والتدريب والتقييم والمهام الأخرى. تمنح أنظمة الموارد البشرية القائمة على السحابة للأعمال قوة الحوسبة والقدرة على البقاء والتميز في عصر المعلومات.

 

إليك كيف ساهمت مميزات برامج إدارة الموارد البشرية السحابية في تطوير وتحسين مكان العمل:

  • التخلص من الأعمال الورقية
  • تقييم أفضل للأداء
  • تعزيز مشاركة وتفاعل الموظفين
  • سهولة الوصول إلى البيانات
  • سرعة النشر
  • تكلفة أقل
  • أمان المعلومات
  • حلول مبتكرة للجميع
  • تسريع مهام الموارد البشرية وتطويرها
  • تحليلات وبيانات

 

التخلص من الأعمال الورقية:

بفضل التطور التكنولوجي، تخلصت الموارد البشرية من متاعب تخزين سجلات الموظفين في خزائن كبيرة. الآن برامج الموارد البشرية السحابية يمكنها تخزين جميع البيانات بأمان على السحابة مع سهولة الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان. التخزين الرقمي يوفر درجات أعلى من الأمان، سهولة الاستخدام والوصول اللامركزي في ثوانٍ. بدون الحاجة إلى الاحتفاظ بأكوام ورقية وسجلات.

تقييم أفضل للأداء:

تتمثل إحدى المهام الحاسمة للموارد البشرية في تقييم أداء الموظف بكفاءة. تضمنت التقييمات في السابق أعمال ورقية لا نهاية لها واستغرقت الكثير من الوقت لجمع البيانات. الآن باستخدام برامج الموارد البشرية السحابية، يتم تتبع أداء الموظف آلياً. يمكن الحصول على تحليلات البيانات من المعلومات والتقارير المضمنة والتعلم الآلي. تساعد حلول الموارد البشرية السحابية فريق الموارد البشرية على وضع الأنظمة الجديدة المناسبة أو توفير تدريب إضافي في غضون ساعات. يوجد اليوم أكثر من برامج إدارة أداء الموظفين – وهي مجموعة فرعية من برامج الموارد البشرية السحابية التي تساعد متخصصي الموارد البشرية على تتبع بيانات الأداء والاستفادة منها.

قيم أداء الموظف بسهولة وكفاءة. أنظمة تقييم قابلة للتعديل مع بيانات إحصائية. يدعم استخدام نظام بطاقة الأداء المتوازن BSC ومؤشرات الأداء KPI. كل هذا مع برنامج يونوفا الشامل لإدارة الموارد البشرية. يقدم البرنامج حلولاً متكاملة لإدارة الموارد البشرية من التوظيف وحتى التقاعد. كما يوفر تطبيقٍ جوّال يُلبّي احتياجات مختلف المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من أجل إنتاجية أكبر، في وقت أقل.

تعزيز مشاركة وتفاعل الموظفين:

تستفيد أنظمة الموارد البشرية السحابية من البيانات الضخمة وتكنولوجيا الأجهزة المحمولة لإشراك الموظفين. على سبيل المثال، يمكن للموارد البشرية في غضون دقائق استطلاع آراء الموظفين حول كيفية قيام الشركة بخدمتهم بشكل أفضل. يمكن أن تساعد أنظمة الموارد البشرية السحابية أيضًا في تتبع الساعات وإدارة كشوف رواتب الموظفين. بدون شك، تعلمت أقسام الموارد البشرية خلال العقد الماضي أن مشاركة الموظفين هي مصدر حاسم للميزة التنافسية. تؤدي المشاركة والتفاعل إلى مستويات عالية من رضا العملاء ومشاركة المعرفة والاهتمام. عند استخدامها بشكل فعال، يمكن استخدام برامج الموارد البشرية للمساعدة في إضفاء الطابع الإنساني على مكان العمل وتوطيد الانتماء على المدى الطويل.

سهولة الوصول إلى البيانات:

تسمح برامج إدارة الموارد البشرية السحابية للموظفين بالوصول إلى المعلومات الهامة حول رواتبهم ومزاياهم في أي وقت ومن أي مكان. كما تسهل على الموظفين تغيير إعدادات الأجور والمزايا. يمكن للموظف الذي يستخدم نظام الموارد البشرية السحابي تحديث ملفه الشخصي، التقديم على الإجازة، مشاركة أفكاره دون مساعدة من متخصص الموارد البشرية.

سرعة النشر:

تعمل برامج إدارة الموارد البشرية السحابية كمنصة أسهل للنشر والإدارة. فهي أيضًا أكثر وضوحًا مقارنة بأنظمة الموارد البشرية القديمة. لا داعي للقلق بشأن أي تحديثات أو تغييرات، حيث يمكنك مشاركة أخر التطورات مع جميع أفراد المؤسسة بضغطة واحدة.

تكلفة أقل:

توفر أنظمة الموارد البشرية القائمة على السحابة قيمة أكبر مقابل التكلفة – بالمقارنة مع البرامج المُثبتة. كما تقدم الحلول السحابية على الفور سهولة البيانات وتوفير الوقت. هذا يعني أن شركتك لديها المزيد من الموارد لتحسين المنتجات أو للتركيز على رضا الموظفين. توفر حلول الموارد البشرية السحابية ميزات الخدمة الذاتية للموظفين. تسمح هذه الميزات للموظفين باستخدام وتعديل مزاياهم بأنفسهم. من ميزات الخدمة الذاتية هي تقليل عبء العمل على متخصصي الموارد البشرية. من ثم سوف تحتاج عدد أقل من موظفي الموارد البشرية لإدارة المهام. باستخدام أنظمة الموارد البشرية السحابية، يمكن للموظفين بدلاً من ذلك التركيز على احتياجات الموارد البشرية الأخرى كالتطوير والتدريب والتعليم.

أمان المعلومات:

قبل ظهور برامج إدارة الموارد البشرية السحابية، كان الأمان يعني استخدام أقفال دائمة ومحفوظات مقاومة للحريق. نظرًا لأنه يتم الآن تخزين سجلات الموظفين رقميًا، تحتاج الشركات إلى إعادة التفكير في كيفية الحفاظ على أمان المعلومات. أمان البيانات مهم بشكل خاص للشركات الدولية بسبب القوانين. اللائحة العامة لحماية البيانات تحمل الشركات مسؤولية حماية المعلومات الشخصية للموظفين. الخبر السار هو أن معظم شركات برامج الموارد البشرية السحابية تتعامل مع الأمن بجدية. لديهم بشكل ملائم جميع أحدث الآليات المعمول بها لحماية البيانات الحساسة لشركتك. لذلك، عند اختيار برنامج إدارة الموارد البشرية، تأكد من التزامه بأقصى معايير أمان المعلومات.

حلول مبتكرة للجميع:

ماذا يحدث إذا أصبح برنامج إدارة الموارد البشرية الخاص بك قديمًا؟ يمكن أن تؤدي التحديثات والنشر والتدريب إلى زيادة التكلفة الإجمالية بسهولة. بفضل الحوسبة السحابية، أصبح لدى الشركات الناشئة والشركات الكبرى الآن وصول متساوٍ إلى الابتكار في حلول الموارد البشرية السحابية. توفر السحابة طريقة سهلة لتحديث الحلول. هذا يعني أن الشركات لم تعد بحاجة إلى زيادة الاستثمار في البرامج أو التكنولوجيا باستمرار. يوازن الوصول إلى الابتكار بين المؤسسات من خلال السماح للشركات الصغيرة بالتنافس مع الشركات الكبرى عن طريق البقاء في صدارة الاتجاهات التكنولوجية – التكيف مع التغييرات واعتماد حلول جديدة ومتطورة.

تسريع مهام الموارد البشرية وتطويرها:

ربما يكون التأثير الأكثر أهمية لأنظمة الموارد البشرية المستندة إلى السحابة هو القدرة على سد الفجوة بين فريق الموارد البشرية وسائر المنظمة. لطالما كان قسم الموارد البشرية يقوم في الأغلب بمهام مكتبية، ويعاني من تأخر المعلومات وفجوة تواصل. اليوم ومع زيادة ضرورة تحسين مشاركة الموظفين وتطوير ثقافات مكان العمل، يجب أن يكون قسم الموارد البشرية في المقدمة. عليه أن يقود الطريق. بفضل الحوسبة السحابية، أصبح هذا ممكنًا الآن. البيانات مركزية ويمكن الوصول إليها بشكل أسهل. والتقارير فورية، وتحليلات الاتجاهات والمعلومات أسهل بكثير وأسرع. باستخدام هذه الأدوات، يمكن للموارد البشرية أن تقود الطريق بشكل فعال في اتخاذ قرارات أفضل لتحسين التوظيف والاحتفاظ بالموظفين وتقييم أدائهم.

تحليلات وبيانات:

بمجرد التعيين والعمل، يمكن للذكاء الاصطناعي في أنظمة الموارد البشرية المساعدة في قضايا الاحتفاظ بالموظفين وترقيتهم. من خلال النظر إلى البيانات عبر الشركة، يمكن للذكاء الاصطناعي التنبؤ بالموظفين المعرضين لخطر الاستياء والتصدي للمشكلة بشكل استباقي. على سبيل المثال، قد يظهر تراجعًا في الأداء بسبب نقص التدريب أو مشكلة في بيئة العمل أو أمور أخرى. ستكتشف حلول الموارد البشرية هذه وتعالج مشكلات الموظفين قبل أن تؤدي إلى استقالة شخص ما أو تؤثر على مستوى الإنتاجية. على الرغم من أن هذه التكنولوجيا لا تزال ناشئة، إلا أن الخبراء يتوقعون أنها ستكون أساسية لدور الموارد البشرية الاستراتيجي في الحفاظ على تنافسية الأعمال خلال الفترة القادمة.

 

مستقبل برامج إدارة الموارد البشرية السحابية

وفقًا لدراسة أجرتها شركة Deloitte عام 2017، تستفيد العديد من برامج الموارد البشرية الآن من الأدوات الرقمية. 41٪ من فرق الموارد البشرية الذين شملهم الاستطلاع يعملون بنشاط للاستفادة من تطبيقات الأجهزة المحمولة. بينما يستفيد آخرون من وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم معلومات الموارد البشرية. بالإضافة إلى ذلك، استخدم 33٪ شكلاً من أشكال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات وحلول الموارد البشرية. يمكن أن يمنحك هذا الابتكار والتوسع المستمر في برامج الموارد البشرية فكرة عن توجهات برامج إدارة الموارد البشرية السحابية. هناك الآن المزيد من الجهود لجعل الخدمات في متناول جميع الموظفين ويسهل استخدامها. وفقًا لمسح أجرته SelectHub، كان 100٪ من مشتري برامج الموارد البشرية الذين شملهم الاستطلاع منفتحين على الحلول السحابية، وكان الوصول إلى السحابة هو الميزة الأولى المطلوبة من المشترين الذين شملهم الاستطلاع.

هل استبدلت نظامك القديم؟ إن كانت إجابتك لا، اطلع على مزايا وخصائص برنامج يونوفا الشامل لإدارة الموارد البشرية هنا. أو يمكنك التواصل مع فريق الدعم من هنا لمساعدتك في اختيار ما يتلاءم مع متطلبات مؤسستك.