مدير الموارد البشرية

تعرف كيف تصبح مدير موارد بشرية ناجح ؟ 10 مهارات أساسية في إدارة الموارد البشرية

إذا كنت مدير موارد بشرية، فبالتأكيد تعلم أن هذه الوظيفة تتطلب الكثير من الجهد والمهارات. يعتقد البعض أن إدارة الموارد البشرية تتعلق في الأساس بحب المساعدة وحب الناس. وهي أسباب شائعة لاختيار مهنة إدارة الموارد البشرية. قد تكون هذه أسباب كافية في البداية. إلا أنه مع الوقت تحتاج إلى اكتساب مهارات أكثر تعدداً وتنوعاً كي تصبح مدير موارد بشرية ناجح.

تتعدد مسئوليات مدير الموارد البشرية وتتغير أولوياته باستمرار. تتنوع بين التوظيف، التطوير الوظيفي، مراجعات الأداء وعلاقات الموظفين. فيما يسعى مسئول الموارد البشرية إلى إيجاد التوازن بين كل هذا المسئوليات. وفي تقرير حول اتجاهات رأس المال البشري صادر عن Deloitte، رأي 55% من المشاركين أن إدارة الموارد البشرية سوف تشهد تغير جذري خلال الـ 12 إلى 18 شهراً المقبلة.

رغم اختلاف المسئوليات بين المؤسسات وتطورها المستمر، تبقى بعض المهارات لازمة لنجاح أي مدير موارد بشرية.

التواصل: أنت صوت المؤسسة.

يتواصل مدير الموارد البشرية يومياً مع مجموعة مختلفة من الأفراد. بداية من الموظفين المرشحين إلى أفراد الإدارة التنفيذيين. لذلك فإن مهارة التواصل بشكل فعال مع مختلف الأفراد أساسية لنجاحك في إدارة الموارد البشرية. كما أن المسئوليات المختلفة تتطلب مهارت تواصل فعالة خاصة عند حل المنازعات، التقديم والإدارة. ويبقى التواصل بشفافية من أهم مهامك كمديراً للموارد البشرية. ابق موظفيك على إطلاع بتغييرات الشركة المتوقعة. حتى وإن لك تكن لديك إجابة على جميع التساؤلات على الفور. لكن لا تترك مجالاً للتكنهات. التواصل بشفافية يضمن لك الاحتفاظ بولاء وثقة الموظفين. الأمر الذي ينعكس على زيادة الإنتاجية ونجاح العمل على المدى الطويل.

التفكير الاستراتيجي: دعم ثقافة وأهداف المؤسسة.

تحتاج كل مؤسسة إلى مدير موارد بشرية يستطيع تحقيق الأهداف. وذلك من خلال تحديدها، دعمها والعمل على تنفيذها. في المؤسسات الناجحة، تتخطى مهام إدارة الموارد البشرية المهام الاعتيادية. فيعمل مدير الموارد البشرية على ضمان فهم الموظفين من جميع المستويات لدورهم في دعم ثقافة وأهداف المؤسسة.

المهارات التحليلة: استخدام البيانات في رفع الكفاءة.

في السنوات الأخيرة، زاد اعتماد قادة الأعمال على الحلول التكنولوجية لإدارة أكثر كفاءة للمؤسسات. بالتالي على مدير الموارد البشرية أن يتمكن من مواكبة أحدث التقنيات والأدوات التحليلية. وبذلك يكون أكثر قدرة على زيادة كفاءة الأعمال. واختبار المرشحين الأفضل عند التوظيف. كما يعتمد منصبك على المهارات التحليلية للبيانات المتوفرة. ومن خلالها فهم إجمالي الوقت والتكلفة للتوظيف، تحديد أسباب ترك الموظفين للعمل واستنباط الاتجاهات والمواضيع العامة من خلال استطلاعات آراء الموظفين. بفضل المهارات التحليلية الصحيحة، تكون مُجهزاً بشكل أفضل لإدارة الموارد البشرية. ومن خلالها تستطيع تحسين تجربة الموظف، تطوير بيئة العمل ورفع كفاءة العمل. إلى جانب دفع فريقك القيادي إلى الاستفادة من البيانات في تحسين نتائج العمل.

اتخاذ القرار: كن حاسماً واتبع حدسك.

تتطلب إدارة الموارد البشرية على مهارة اتخاذ القرار حتى في أكثر المهام الاعتيادية. على سبيل المثال، أثناء عملية التوظيف يتوجب عليك تحديد ما إذا كان المتقدم للوظيف مناسباً لها أم لا. تحديد المواهب ليس بالأمر الهين، بل يتطلب خبرة، حدس واستراتيجية. وهي عناصر أساسية تدعم عملية اتخاذ القرار. ويجب أن تتوافر لدى مدير الموارد البشرية. كما أن مهارة اتخاذ القرار تصبح حاسمة في وقت الأزمات لدعم المهام التنظيمية الحيوية. وهو ما يجب أن تركز عليه في منصبك إذا كنت مدير موارد بشرية.

الاختلاط والمشاركة: كن جزءاً من الفريق.

حاول عدم التقيد بمكتبك. اخرج منه وكن متوافراً للجميع. ترددك على أماكن عمل الموظفين يجعلهم أكثر ميلاً للمشاركة وطرح الاسئلة. في الوقت نفسه، تكون أنت أكثر دراية بالمشكلات وكيفية التعامل معها. كما أن ذلك سوف يساعدك على التفكير في حلول وسط؛ ترضي الموظفين وتتماشى مع سياسات المؤسسة. التعامل كجزء من فريق العمل يعطيك فرصة لمواجهة المشكلات قبل أن تتفاقم. وهو بديل أفضل من الاختباء وراء مكتبك والسياسات. حافظ أيضاً على سياسة الباب المفتوح. اسمح بطرح التساؤلات ووفر الإجابات. الأمر الذي يساعد على رفع الثقة داخل المؤسسة.

التدريب والتطوير: دعم الأداء والنمو الوظيفي للأفراد.

من أهم مهام إدارة الموارد البشرية هي رفع الكفاءة وزيادة الإنتاجية. يكون مدير الموارد البشرية مسئولاً عن منح الموظفين فرص للتطور وتحسين الأداء. تنظيم برامج تدريبية حول القيادة والإدارة ضروري لتطوير الموظفين. ذلك من شأنه مساعدتهم على تبني مهارات جديدة وبالتالي تولي مهام إضافية. كما أنه سوف يسهم في دعم نموهم الوظيفي. حاول التركيز على المواهب واعمل على تطويرها وتحسينها. سوف يساعد ذلك على تطوير الأداء العام للمؤسسة ودعمك في تحقيق الأهداف المطلوبة.

كن مُلهماً: ساعد في نشر الوعي بأهمية الموارد البشرية.

عادة من يتم الإشارة إلى إدارة الموارد البشرية على أنها تطبيق للسياسات أو القواعد، بشكل منفصل عن الاحتياجات التنظيمية. إلا أنها في الحقيقة تتعدي هذا المنظور. فكلما زاد إلهامك للآخرين لفهم أهمية إدارة الموارد البشرية ودورها، كلما أصبحت قائد أكثر فاعلية في المؤسسة. امتلاكك للشغف سوف ينعكس على ثقافة المؤسسة. إن لم يكن الأمر كذلك، فسوف تصبح إدارة الموارد البشرية مجرد وظيفة. وتصبح أنت فقط مدير موارد بشرية. ولن تتمكن من التأثير فيمن حولك. هذا النموذج ليس ممتعاً. كما أنه ليس أسلوب القيادة المطلوب من مدير الموارد البشرية اليوم.

إدارة وقيادة الأفراد: التحفيز والتشجيع.

مدير الموارد البشرية ليس مسئولاً فقط عن إدارة فريقه، بل عن إدارة جميع الموظفين. لذلك فإن مهارة إدارة الأفراد أساسية كي تصبح مدير موارد بشرية ناجح. كما أنك ستكون بمثابة موجه للمديرين. وقد يتطلب عملك مساعدتهم في الإدارة واتخاذ القرار. لذلك يجب عليك فهم المهام والمسئوليات جيداً. مهارات القيادة أيضاً ضرورية لتوجيه الموظفين نحو تحقيق أهداف المؤسسة. ذلك من خلال تحفيز وتشجيع الأفراد على استخدام مهاراتهم في تحقيق تلك الأهداف.

النصح والتوجيه: مستشار قضايا الموظفين والعمل.

إحدى مهارات الموارد البشرية الرئيسية هي تقديم النصيحة وتوجيه الأفراد. قد يتم استشارتك بصفتك مدير موارد بشرية. سواء من قبل الموظفين والمديرين التنفيذيين وكبار المديرين بشأن قضايا الموظفين والعمل. ويمكن أن تكون هذه المشكلات فردية أو جماعية. كذلك فأنت شريك أساسي في وضع الخطط الاستراتيجية وخطط الأعمال. لذلك يجب أن تكون جاهزاً لمشاركة آرائك وإعطاء النصيحة.

التنظيم وإدارة الوقت: اتباع نظام ممنهج في تنفيذ المهام.

تتعدد مهام إدارة الموارد البشرية بين التوظيف، التدريب، تقييم الأداء، علاقات الموظفين، خطط المؤسسة وخطط التنمية الفردية. هذا بالإضافة إلى المهام اليومية. لمنع التداخل أو التأخير، يجب تنظيم وإدارة الوقت بشكل فعال. يشرف مدير الموارد البشرية على سير هذه المهام. ويجب أن يمتلك نظام منهجي لإدارة الوقت ومتابعتها جميعاً. فمثلاً يجب أن يكون هناك نظام ممنهج لتدريب وتطوير الموظفين باختلاف أدوارهم. كذلك فإن التنظيم يساعد على زيادة كفاءة الموارد البشرية. خاصة تلك المتعلقة بملفات الموظفين وأوراقهم. فإن قدرتك على التعامل مع مهام متعددة في وقت واحد من خلال التنظيم وإدارة الوقت يدفعك إلى النجاح.

 

اضغط علي الرابط لتسجيل تجربة مجانية ل برنامج ادارة الموارد البشرية يونوفا