استراتيجية الموارد البشرية

إذا كنت ممن اتبعوا بعض التوجيهات الصارمة أثناء بحثك عن البرنامج المناسب لإدارة الموارد البشرية قبل أن تعثر على يونوفا، فلا شكّ أنّ تلك العملية تضمنت دراسةً للفوائد التي ستعود على استراتيجية الموارد البشرية داخل المنشأة. قبل كل شيء، يجب أن تدعم أتمتة الموارد البشرية جميع الأهداف التي يرغب هذا القسم تحديدًا في تحقيقها، أليس كذلك؟ من ناحية أخرى، يمكنك استخدام نظام إدارة الموارد البشرية وبياناته للتحقق من صحة استراتيجية الموارد البشرية وصقلها.

 

بالتأكيد وكما نعلم جميعًا أن البيانات هي واحدة من الأصول الأساسية لكل منشأة في يومنا هذا. لكن من المفارقات أيضًا أنّها قد تمثل أكبر التحديات في بعض الأحيان. حيث يرجع السبب إلى أن البيانات لها إمكانيات كبيرة، لكن استخلاص الأفكار والرؤى منها هي مهمة أصعب مما تظهره الكلمات. لأن البيانات المتاحة للمنشآت بكل بساطة لا تظهر مثل المعلومات المحسنة والمنظمة التي نراها على الإنترنت عادةً. وفي الواقع، فإن بيانات المنشآت تختلف تمامًا عنها. حيث تأتي في صورة بيانات غير منظمة ولا يمكن تحليلها بالأساليب التقليدية.

 

وبالتالي بيانات الموارد البشرية لا تختلف كثيرًا في هذا الصدد. حيث تأتي من مصادر مختلفة وبعدة تنسيقات مثل رسائل البريد الإلكتروني، ومستندات PDF، والصور، وبيانات الشبكات الاجتماعية، والأرقام، والجداول، وغيرها. لذلك ومع هذا التنوع الكبير من البيانات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، فإنّ تحليلها ومعالجتها تمثّل تحدّيًا لأقسام الموارد البشرية.

 

مع ذلك لم تظهر احتمالات ظهور كميات كبيرة من بيانات الموظفين التي تجب معالجتها سوى في السنوات الأخيرة. حيث أتى ذلك الظهور بالتوازي مع تغير أدوار الموارد البشرية التي باتت أقل إدارية، وأكثر استراتيجية. علاوة على كونها أكثر تأثيراً على أداء المنشأة والمحصلة النهائية، إلى جانب زيادة استخدام تقنيات الموارد البشرية عمومًا. لذلك فالوضع الحالي فرصة لإجراء تحليلات متطورة لبيانات الأفراد تزودك برؤى حول القوى العاملة يمكن تطبيقها على خطط الموارد البشرية.

 

وبالتالي، كيف يمكن لبيانات نظام إدارة الموارد البشرية أن تحسن استراتيجية الموارد البشرية إذن؟

 

البيانات المتعلقة بالأداء

تتجلّى إحدى الأمثلة القوية على دائرة الملاحظات المغلقة هذه في الاستخدام المحتمل لبيانات الأداء من أجل صقل استراتيجية المكافآت. نتيجة لذلك يحصل الموظفون الأعلى أداءً في المعتاد على أجرٍ ومزايا أكبر. وهذه المكافآت تكون مرتبطة بالأداء، وباتت شائعةً نسبيًا في الوقت الحالي. لكن كيف تضمن أنك تكافئ الشخص الذي يستحق فعليًا؟ في الماضي، كان المدير المباشر هو الذي يحدد هوية الأفراد الأعلى أداءً، بصفتهم المعنيين بتقييم الأداء. لكن هذا النهج يحتمل الخطأ، أو إساءة الاستخدام

من ناحية أخرى تجد أن البيانات التحليلية لنظام إدارة الموارد البشرية تمكنك من ربط مكافآتك بعوامل الأداء الصحيحة. بالإضافة إلى تعويض الجهود التي تسهم بحق في نجاح المنشأة.

والعامل الآخر الرئيسي المفيد مع استخدام البيانات لوضع الاستراتيجية يتمثّل في قدرات إدارة القوى العاملة. علاوة على حل مشكلات مثل تدوير الموظفين، والإبقاء عليهم، وتحسين عمليات التوظيف.

الحفاظ على الموظفين

تجمع تحليلات أنظمة إدارة الموارد البشرية بيانات التدوير والإبقاء على الموظفين والاستقالات وإدارة الموظفين، وتدمجها مع معلومات الأداء والفريق. نتيجة لذلك تحصل على صورة أكثر تطوراً للعوامل التي تحرّك أو تؤثر في القوى العاملة بمنشأتك. وبالتالي تصير قادرًا على تحديد نقاط القصور، وحل الأسباب الحقيقية لإخفاقات الموظفين في تطبيق استراتيجيات وسياسات وإجراءات الموارد البشرية.

استقطاب الموظفين

بإمكانك الذهاب إلى ما هو أبعد من ذلك، واستخدام الأنماط والاتجاهات المحددة، لتوجيه حملات التوظيف المستقبلية. وبالتالي تستطيع استهداف مهارات، أو مجموعات مرشحين، أو مناطق جغرافية بعينها. لذلك فإن الاعتماد على تحليلات البيانات في هذه الحالة سيكون مثمرًا في العثور على موظفين بارعين ويقدمون أداءً عاليًا. بالإضافة إلى شعور الموظفين بالرضا في الوقت ذاته.

منح مساحة أكبر لفريق الموارد البشرية

في الختام، من أهم مزايا نظام إدارة الموارد البشرية يونوفا هو أنّه يحرر مسؤولي الموارد البشرية من المهام المملة والتكرارية. حيث تقوم الأتمتة بتلك المهام نيابةً عنهم. لذلك يعتبر تحسين الكفاءة واكتساب قدرات تشغيلية أكبر هي من أشهر أسباب استخدام برامج إدارة الموارد البشرية. في غضون ذلك ربما تمتد المكاسب إلى توفير النفقات من خلال تقليل الموظفين. لكن غالبية المنشآت تميل إلى استغلال الموظفين الزائدين عن الحاجة في مهام أكثر استراتيجية، مثل التخطيط لتعاقب الموظفين وإدارة المواهب. كذلك تشهد المنشآت احتمالية حدوث تحوّل كبير آخر في استراتيجية الموارد البشرية بفضل الأدلة القائمة على الحقائق في البيانات التحليلية لبرامج إدارة الموارد البشرية.

 

هذا يعني أنّ برامج إدارة الموارد البشرية لا تعمل في عزلةٍ عن الشركة ككل. لذلك يجب على تحليلاتك أن تغذي عملية صنع القرار وتساعدك في فهم موظفيك ومنشأتك على مستوى آخر. علاوة على أن مستوى الفهم المعزز يساعد على الإضافة لعملية صنع القرار، وتحسينها، واتخاذ قرارات مؤسسية أفضل لتحسين استراتيجيتك وأعمالك.