أولا يجب أن تعرف: هناك فرق بين موظف لا يمكن الاستغناء عنه وموظف لا يمكن تعويضه؟

البعض يخلطون بين ألّا يُستغنى عنه ولا يمكن تعويضه، لكنهما ليسا نفس الشيء. فالحقيقة المؤكدة أن الجميع قابل للاستبدال، ولكن أن تكون موظفًا لا غنى عنه يعني أنك جيد جدًّا وفعال في وظيفتك، وأن الإدارة العليا ورئيسك المباشر وحتى زملاءك في العمل لا يريدون تخيل استبدالك وهذا ما سيحقق لك الأمان الوظيفي.

إقرأ أيضاً: كيف تصبح مدير موارد بشرية ناجح؟ 10 مهارات أساسية

لا سيما إدارة الموارد البشرية فهو قسم يتوجه نحو الأتمتة الكاملة ولكن ضع في إعتبارك ان أنظمة الموارد البشرية الآلية لا يمكنها إدارة نفسها بنفسها.

خلاصة القول انه لا يمكننا الإستغناء عن العنصر البشري في العمل حتى إن كان العمل يدار بالأنظمة الآلية، ولكن أصبح موظفي إدارة الموارد البشرية لديهم مخاوف من فقدان وظائفهم نتيجة إستخدام الذكاء الإصطناعي.

70% من الموظفين متخوفين من فقدان الوظيفة نتيجة الذكاء الإصطناعي (إستطلاع رأي قامت به يونوفا العربية): ما هي أسباب خوف الموظفين من الذكاء الإصطناعي

لا داعي لذلك الخوف، إن أنظمة الموارد البشرية الآلية مهمتها مساعدتك في إتمام المهام الروتينية المستنزفة للوقت والمجهود، حالها كحال إستخدامك الذكاء الاصطناعي في حياتك اليومية الشخصية.

أقرأ أيضاً: 5 خطوات لمساعدة موظفيك التغلب على مخاوفهم بشأن الأتمتة

فكيف تصبح موظفا موارد بشرية من الصعب الاستغناء عنه؟

فكيف تصبح موظفا موارد بشرية من الصعب الاستغناء عنه؟

1- استغل وقتك بحكمة: قم بالعمل المهم لا بالعمل السهل:

 

ستحتاج إلى التعمق والتفكير وتبني استراتيجيات الابتكار والإبداع في العمل. حاول ان تذهب لأبعد من المتوقع مستغلاً وقتك الثمين بحكمة وحافظ على التنظيم والدقة والإهتمام بالتفاصيل لتصبح ملماً بما يفيد ويحقق نجاح العمل دون الدخول في سباق مع أحد، فرق بين النجاح والإنتاجية.

إقرأ أيضاً: التنوع والشمولية.. كيفية بناء المؤسسات السعودية لقوي عاملة أكثر تنوعا

2- كن مرناً وقادراً على التكيف مع التغيير:

يمكن لإظهار قدرتك على التكيف وأنك على استعداد لتحمل مسؤوليات جديدة والنمو في دورك، أثر مباشر للتميز، أظهر حماسك تجاه المهام الجديدة وأبدي استعدادك للتعلم وإتقان المهمة بالتدريب والأبحاث وطرح الأسئلة.

قسم الموارد البشرية من الأقسام التي تمر بالعديد من التغييرات الحالية نظراً لظهور التكنولوجيا الجديدة وتغير بيئة العمل فهي إحدى العوامل الرئيسية للتغيير في قسم الموارد البشرية اليوم، أحرص على تقبل التغيير للبقاء على قمة بيئة عملك.

3- تجنب الدراما والسلبية في مكان العمل:

الدراما والسلبية في مكان العمل

أهم شيء يمكنك القيام به لضمان مشاهدتك في أفضل صورة ممكنة كموظف في قسم الموارد البشرية هو تجنب الدراما ونشر الطاقة السلبية. هذا يعني تجنب المواجهات غير الضرورية في مكان العمل، وعدم جلب ما تمر به في حياتك من تحديات إلى العمل، القيام دائمًا بما تقول إنك ستفعله في الوقت الذي تقول فيه أنك ستفعل ذلك بإيجابية سيجعلك من محترفي العمل بقسم الموارد البشرية. بالتأكيد، ستصبح الأمور في بعض الأحيان صعبة، ولكن لا أحد يرغب فيان يكون لديه موظف ينشر الطاقة السلبية والنتيجة ان بيئة العمل تصبح محبطة للغاية، فكن عنصر محفز وأحرص على نشر الطاقة الإيجابية لتصبح عنصر فعال ومتميز.

4- أعمل بروح الفريق:

أعمل بروح الفريق

مهمتك هي تسهيل عمل المسئول عنك ولكن لكي تكون موظفًا لا غنى عنه، لا تحتاج فقط إلى إثبات نفسك لمديرك المباشر، بل لزملائك في العمل أيضًا. العمل الجماعي مفتاحًا للنجاح لا سيما في قسم الموارد البشرية، لأن لا أحد يرغب في موظف متميز ولكنه يعجز عن العمل مع باقي فريق العمل وعدم القدرة على التنسيق مع جميع الأقسام الأخرى، هذا الأمر غير فعال وغير مقبول في خضم إهتمام الموارد البشرية بزيادة تفاعل ومشاركة الموظفين. إقرأ أيضاً: تجربة الموظف من أُسس إدارة الموارد البشرية..فكيف تُساعد التقنية في تكوين تجربة أفضل؟

 ابذل قصارى جهدك للتعاون مع زملائك في العمل، وأيضاً التواصل الفعال فهو ليس فقط مهارة ضرورية لمتخصص في الموارد الوظيفية بل لكل موظف.

5- إتقن وأحتكر مهارة معينة:

إتقن وأحتكر مهارة معينة

التدريب المستمر وتطوير مهاراتك الحالية أمر حتمى لا جدال فيه (يجب ان تفعلة) كما يمكنك إضافة الحصول على شهادة مهنية في مجالك يزيدك من إثبات تطوير مهاراتك ولكن التمكن والتميز في مجال مهم ومطلوب (وكذلك عدم وفرة المتخصصين به) يعتبر عاملا مساعدا ضرورياً لتصبح أكتر تميزاً. أحرص على تطوير أداءك ليمكنك من القيام بالعديد من المهام، ذلك أمر مهم.

6- حاول دائمًا تقديم الحلول:

حاول دائمًا تقديم الحلول

من الجيد أن تلاحظ الصعوبات والتحديات التي تواجهه العمل في قسم الموارد البشرية وتبدي ملاحظتك لها، ولكن الموظف الفعال الذي يصعب الإستغناء عنه يجب أن يقدم حلولاً عملية وقابلة للتنفيذ لتلك التحديات والعمل على المشاركة في تطبيقها بمساعدة الأخرين إن لزم الأمر، هذا يجعلك موظفاً متقدماً بدلًا من التعاطف السلبي.

7- ابق على اطلاع تام بأحدث التقنيات:

الاستعداد لتنفيذ الأتمتة: التغلب على الخوف من التغيير

 

 

أدى تطور الذكاء الإصطناعي إلى جعل أشياء كثيرة ممكنة. لذا تستثمر المؤسسات بشكل متزايد في التكنولوجيا لتحسين كفاءة مختلف إداراتها. ويمكن لقسم الموارد البشرية أيضًا تحسين الكفاءة من خلال أتمتة مهامه ، لذا عليك أن تتعلم كيفية إستخدام تلك التقنيات وإدارتها والحرص على قيامها بأفضل ما يمكن لتبسيط عمليات الموارد البشرية والعمل أيضا على تطويرها بإستمرار.

إقرأ أيضاً: برامج إدارة الموارد البشرية السحابية وكيف ساهمت في تطوير مكان العمل

هذا يضعك في مكانة أعلى من الآليات والأنظمة الآلية المستخدمة فتلك بلا عقل أما أنت فالعقل الذي يسير تلك الأنظمة لذلك إذا كنت تتعلم باستمرار تقنيات جديدة وتواكب الاتجاهات، فستظل موظفاً لا يقدر بثمن لفريقك في العمل.

إقرأ أيضاً: تعرف على خصائص نظام إدارة الموارد البشرية وكيف يساعدك على متابعة وتطوير أعمالك

https://uknowva-sa.com/ar/

يونوفا العربية

كل ما تحتاجة في نظام واحد سهل الإستخدام حتى  يساعدك على أن تتعلم كيفية إستخدام التقنيات لتبسيط مهام الموارد البشرية. يعتمد البرنامج على واجهة مستخدم سهلة الاستخدام، ويُمكن تخصيصها وفقاً لاحتياجات العمل.

  سجل واحصل على تجربتك المجانية

ابق على إطلاع دائم في كل ما يخص الموارد البشرية

المدونة –LinkedIn