نظام ادارة الموارد البشرية

تعرف على خصائص نظام إدارة الموارد البشرية وكيف يساعدك على متابعة وتطوير أعمالك

نظام إدارة الموارد البشرية هو برنامج يهدف إلى تيسير إدارة الموارد البشرية والقوى العاملة من توظيف، تدريب، بيانات الموظفين، الرواتب إلى جانب متابعة الأداء وسجلات الحضور والغياب. يضمن البرنامج سهولة الوصول إلى بيانات الموارد البشرية في أي وقت ومكان. في البداية، اقتصر استخدام نظام الموارد البشرية على سجلات الحضور والغياب إلا أنه مع استمرار التطور التكنولوجي وتزايد متطلبات سوق العمل، أصبح استخدام تلك البرامج خطوة أساسية في عملية المتابعة والتطوير، إذ أنها تسهم بفاعلية في تحقيق أعلى مستويات الإنتاجية والربحية. كما أن أتمام المهام المتكررة تعمل على توفير الوقت والجهد وتوجيهما إلى التطوير.

خصائص نظام إدارة الموارد البشرية :

1- إدارة بيانات الموظفين.

 من أهم خصائص نظام الموارد البشرية هو الاحتفاظ بملف تعريفي شامل لكل موظف بداية من المسمى الوظيفي، تاريخ التوظيف، خطط التأمين، الراتب، الإجازات، الأداء إلى سجل الحضور والانصراف لسهولة التتبع والتقييم.

2- تطوير عملية التوظيف.

 يسهل نظام إدارة الموارد البشرية عملية التوظيف في الوظائف المختلفة باستخدام نظام آلي يعمل على اختيار الأشخاص بالمهارات المطلوبة لكل وظيفة. كما أنه يسهل إدارة إعلانات التوظيف ومتابعة طلبات التقديم من خلال محرك توظيف آلي يمكنه فلترة المتقدمين بناء على معايير محددة مسبقاً بالإضافة إلى وصف ومتطلبات الوظيفة.

3- تقييم الأداء ومتابعة الإنتاجية.

 يعد التقييم المستمر لأداء الموظفين خطوة هامة في تحقيق أهداف المنظمة. لذلك توفر أدوات قياس الأداء نظرة عامة على مدى اتساق الإنتاجية مع الأهداف المحددة. وهي خاصية يقدمها برنامج uKnowva HRMS من خلال أنظمة تقييم قابلة للتعديل تدعم استخدام بطاقة الأداء المتوازن BSC ومؤشرات الأداء KPIs لتقييم أفضل وأدق لأداء الموظفين.

4- إدارة المواهب.

من المميزات الفريدة لاستخدام برنامج الموارد البشرية هي إدارة المواهب عن طريق تقييم الموظفين بشكل مستمر. فيوفر البرنامج نظرة شاملة على أداء كل موظف، بما في ذلك معدل الإنتاجية ونسب الالتزام وغيرها. الأمر الذي يسهل عملية التطوير والتقييم استناداً على أرقام وبيانات آلية ودون الحاجة إلى هدر الوقت في تنظيم البيانات والاجتماعات.

5- تتبع الوقت والحضور.

 تقدم مثل تلك البرامج خاصية جدولة أوقات العمل لكل موظف حسب متطلبات العمل. يكون ذلك من خلال برنامج حضور وانصراف الموظفين الذي يحتفظ بسجلات الحضور والانصراف، أوقات العمل وسجل الإجازات. من خلال هذه السجلات يقوم البرنامج بتحليل التزام كل موظف وامتثاله لمواعيد العمل.

6- الإدارة المالية.

 تعد إدارة أجور ومستحقات العاملين واحدة من أكثر العمليات تعقيداً في إدارة الموارد البشرية. من هنا برزت أهمية الاعتماد على نظام الموارد البشرية والرواتب في تبسيط هذه المهمة تضمن إدارة الرواتب، المكافآت، الخصومات والحوافز بكل سهولة ودقة متناهية.

لماذا تحتاج مؤسستك إلى استخدام نظام إدارة الموارد البشرية؟

1-    القيام بالمهام الروتينية لإدارة الموارد البشرية بشكل أسرع وأكثر فاعلية.

2-    تقليص الاعتماد على المتابعة اليدوية وتوفير الوقت.

3-    سهولة متابعة وتحليل مؤشرات الأداء.

4-    إدارة الموظفين بكفاءة من خلال متابعة الأداء، الحضور والانصراف والإنتاجية.

5-    رفع مستوى الشفافية وتفاعل الموظفين.

6-    تكلفة أقل من خلال استبدال مهام إدخال البيانات بالأتمتة دون الحاجة إلى أجهزة خاصة.

7-    تجنب الأخطاء البشرية.

8-    خصوصية وآمان البيانات.

9-    المساعدة في عملية اتخاذ القرار من خلال متابعة الأداء وسهولة التقييم.

10- سهولة تتبع وإدارة بيانات التوظيف.

كيف تختار نظام إدارة الموارد البشرية الأمثل لمؤسستك؟

اختيار النظام المناسب لشركتك يسهم بقوة في نمو ونجاح شركتك. في حين أنه من الممكن الاهتمام بوظائف الموارد البشرية يدويًا، يساعد النظام الآلي في رفع مستويات الإنتاجية وتسريع وتيرة التطوير. من المهم تذكر أن هذه الأنظمة تقدم حلولاً مختلفة، ومثلما تختلف احتياجات كل شركة، تتعدد الأنظمة المتوفرة ويجب اختيار ما يناسب احتياجاتك.

لاختيار النظام الأمثل عليك أولاً فهم السمات الأساسية في نظام الموارد البشرية وكيف يمكنه معالجة مشاكل الامتثال والتحديات التي تطرحها القوى العاملة والهيكل التنظيمي المتطور لشركتك. قم بالبحث عن الحلول الأفضل التي تلبي احتياجات المؤسسة مع تحديد النظام الذي يوفر أفضل تجربة مستخدم لموظفيك.

 

أصبح نظام إدارة الموارد البشرية ضرورياً لمتابعة وتطوير الأعمال لمواكبة احتياجات العمل الراهنة. فالحاجة إلى حفظ معلومات الموظفين، وإدارة الوقت، تطوير التوظيف، أتمام المعاملات المالية ومتابعة الأداء احتياجات مشتركة مهما اختلف مجال وحجم الشركة. يعد تقييم احتياجات عملك أحد الخطوات الرئيسية لإيجاد نظام إدارة موارد بشرية مناسب. بمجرد تحديد ما تحتاج إليه، يصبح اختيار البرنامج الأمثل أسهل. ولذلك جمع برنامج uKnowva HRMS كل الخصائص التي تحتاجها في نظام واحد يساعدك على متابعة وتطوير أعمالك بكل سهولة ودقة. فوجود برنامج إدارة الموارد البشرية متطور يجعل إدارة القوى العاملة أقل إرهاقًا ويضمن حلول تطوير أفضل لك ولموظفيك!

اضغط علي الرابط لتسجيل تجربة مجانية ل برنامج ادارة الموارد البشرية يونوفا